حفظ ملف M-file في برنامج MATLAB

شروط حفظ ملف M-file :

* أن يبدأ اسم الملف بحرف وليس برقم أوبرمز فمثلا لا يمكن كتابة اسم الملف علي الشكل 1 test.m وبدلا من ذلك يمكننا كتابة اسم الملف علي الشكل test1.m.

* لا يجب تسمية اسم الملف علي اسم أمرا معرفا أو دالة موجودة مبنية داخل بنية برنامج MATLAB فمثلا لا يمكن تسمية المتغير if لأن هذا الإسم يمثل أحد الدوال الداخلية Built in functions للبرنامج.

*يجب ألا يحتوي اسم الملف علي مسافات فاصلة space فمثلا لا يمكن كتابة اسم الملف علي الشكل التالي test a وبدلا من ذلك يمكن استخدام علامة الشرطة السفلية underscore"-" علي الشكل التالي test-a.

*يجب ألا يحتوي اسم الملف علي بعض الرموز الخاصة مثل ?,!,\,\,*,?... بإستثناء علامة الشرطة السفلية "-" والتي تسمي underscore حيث يمكن إستخدامها كما ذكرنا من قبل.

علما بأنه يجب مراعاة الشروط السابقة وإلا فلن يقوم البرنامج بتنفيذ البرنامج المكتوب داخل الملف m-file.

حفظ ملف M-file :

يمكنننا برنامج MATLAB من حفظ الكود البرمجي المكتوب داخل ملف m-file بإتباع إحدي طريقتين :

الطريقة الأولي .... اختر أمر الحفظ save من قائمة file أو اضغط علي مفتاحي ctrl+s من لوحة المفاتيح keyboard كما في الشكل التالي , أو اختر الأمر حفظ بإسم save As من قائمة file لحفظ نسخة أخري من الملف.أو اختر أمر حفظ الكل save all من قائمة بهمث لحفظ جميع الملفات المفتوحة حاليا .

MATLAB31_03

الطريقة الثانية .... اضغط علي أيقونة أمر الحفظ save والموجودة في شريط الأدوات tool bar كما في الشكل التالي :

MATLAB32_03

وعند حفظ ملف m-file المتضمن للكود البرمجي بإستخدام أي من الطرق السابقة يظهر المربع الحواري save file as لإختيار مسار حفظ الملف m-file, كما في الشكل التالي :

MATLAB32_06

فقم بكتابة اسم الملف المرتد حفظه وليكن "mat-op.m" في خانة file name, مع ضرورة مراعاة شروط اختيار اسم للملف المراد حفظه السابق ذكرها وأن يكون اسم الملف معبرا عن هدف الكود البرمجي الذي يتضمنه هذا الملف , كما نلاحظ أن الملف المحفوظ يأخذ الإمتداد (*.m).

بعد حفظ ملف m-file بإتباع إحدي الطرق السابقة ستلاحظ أنه قد تم كتابة اسم الملف ومساره في شريط العنوان title bar الخاص بنافذة محرر الأكواد MATLAB Editor \Debugger, كما في الشكل التالي :

MATLAB33_03

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

العمليات الرياضية الأساسية علي المصفوفات في برنامج MATLAB

الرسم ثنائي الأبعاد 2-D Graphs في برنامج MATLAB

إنشاء المتجهات في MATLAB